أخبار سياسية

الثلاثية : مؤشرات إيجابية للوصول لتوافق في السودان

المسار نيوز الثلاثية : مؤشرات إيجابية للوصول لتوافق في السودان

حذر المتحدث الرسمي باسم الآلية الثلاثية لدعم الانتقال في السودان، محمد بلعيش، الأطراف السودانية، من مخاطر أي قرارات أحادية الجانب قد تزيد تعقيدات المشهد السياسي وتطيل أمد الأزمة.

وأكد أن السودان لا يحتمل أي تأخير إضافي في العودة لمسار الانتقال الديمقراطي.

وتضم الآلية بعثة الأمم المتحدة (يونيتامس)، والاتحاد الأفريقي، ومنظمة التنمية الأفريقية الحكومية (إيقاد).

وتعمل على تيسير الحوار بين الفرقاء السودانيين للوصول إلى حل للأزمة الناتجة عن الإنقلاب العسكري في 25 أكتوبر 2021، الذي أقصى المكون المدني من السلطة.

وقال بلعيش -وهو سفير الاتحاد الأفريقي لدى الخرطوم- إن المكون العسكري أمام اختبار حقيقي لجديته في تنفيذ الالتزامات التي أعلن عنها في الانسحاب من المشهد السياسي.

وذلك من أجل الوصول لتوافق أكبر عدد ممكن من القوى السياسية حول إجراءات الفترة الانتقالية ومؤسساتها.

وكشف بلعيش في مقابلة مع صحيفة (الشرق الأوسط) ، عن وجود مؤشرات إيجابية لبداية توافق بين المكونات المدنية.

وتابع: “لكن تظل الفرصة المتاحة حالياً هشة، دون قبول علاقة شفافة وتشاركية بين الأطراف بإرادة حقيقية لإدارة الخلاف السياسي، ودون معادلات صفرية وإقصاء لشركاء المرحلة في أي خطوة قادمة على طريق استعادة مسار الانتقال”.

وشدد “بلعيش” على ضرورة الحوار بين المكونات المدنية والمكون العسكري، حول ترتيبات الانتقال ومستقبل العلاقة بين المؤسسة العسكرية ومؤسسات الحكم المدني، مؤكداً جاهزية الآلية لتسهيل الحوار.

وأكد أنه ليس لدى الاتحاد الأفريقي أو أي من أطراف الآلية الثلاثية انحياز أو تفضيل لأي طرف، فانحيازنا الوحيد هو لاستقرار السودان.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى