الأخبارتقارير سياسية

السودان يتخلص من الملف الأكثر تعقيداً

خلو سجل السودان من اي احكام قضائية مرتبطة بتفجير سفارتي واشنطن في نيروبي ودار السلام  :

محكمة الإستئناف بمقاطعة كولومبيا تطلب من المحكمة الفدرالية شطب القضية نهائياً

المسار نيوز السودان يتخلص من الملف الأكثر تعقيداً

المسار – تقارير
صحيفة نيويورك تايمز ذكرت وقتها
أن المحكمة الاتحادية في واشنطن  قد حكمت على السودان بدفع تعويضات بقيمة نحو 6 مليارات دولار، بالإضافة إلى تعويضات تأديبية بقيمة 4 مليارات دولار .
وتحتم على السودان أن يلاحق الحكم قانونياً وفق المتعارف عليه في الدولة العظمى . وفي الولايات المتحدة لا تنزع المؤسسات السياسية بالاحكام القضائية رغم تأثير غير مباشرٍ عبر توفير المعلومات اللازمة في مراحل التقاضي المختلفة .
وما فاقم الأمر بالنسبة للسودان هو أن تتزامن التعقيدات السياسية بين البلدين مع أحكام تثقل كاهل البلاد وإنسانها ، وتتطلب جهداً إضافياً .
وخلال العام 2017 ، نجح السودان في استئناف الحكم على أساس أن العقوبات فُرضت بموجب تعديل أُدخل في عام 2008 على قانون لا يمكن تطبيقه على حدث يعود لعشرين عاما مضت . ومن يومها تواصل الجهد القانوني لبلوغ منتهياتٍ إيجابية للسودان وشعبه .
وبعد الصبر والمثابرة أصدرت محكمة الإستئناف بمقاطعة كولومبيا برئاسة القاضي جون بيتس حكما قضائيا بشطب قضايا تفجير السفارة المتبقية ، وذلك بناءً على طلب أسر الضحايا وحكومة جمهورية السودان، وإلغاء  الأحكام القضائية الصادرة ضد السودان ، وقررت المحكمة إعادة الدعوى إلى المحكمة الفيدرالية لإلغاء أحكام التعويضات وشطب القضية نهائيا .
وبموجب هذا الحكم سيحصل الضحايا علي التعويضات التي دفعها السودان ، والموجودة حالياً في حساب وزارة الخارجية الامريكية ، ويحصل السودان علي خلو سجله من اي احكام قضائية ، بعد ان سبق واستعاد حصانته السيادية امام المحاكم الامريكية ، بعد سداد قيمة التعويضات ، وتقديم وزير الخارجية الامريكية شهادته للكونغرس بهذا الخصوص.
بشريات جديدة يحق لشعب السودان أن يتنفس الصعداء بعد إغلاقه لذلك الملف المعقد ، وحالة الملاحقة القضائية التي استمرت لسنوات .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى