أبرز الأخبار

السودان يسلم مجلس الأمن رسمياً شكوى ضد إثيوبيا

المسار نيوز السودان يسلم مجلس الأمن رسمياً شكوى ضد إثيوبيا


سلم السودان رسمياً، مساء أمس الإثنين، شكوى إلى مجلس الأمن ضد إثيوبيا، التي قام جيشها، بإعدام 7 جنود سُودانيين ومدني واحد، أسرى لديهم.
وقدم وزير الخارجية السوداني شكوى بلاده ضد أثيوبيا إلى رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر.
وفيما يلي نص الشكوى
“أرجو أن أنقل إلى علمكم بأنّه بتاريخ 26 يونيو 2022م، قام الجيش الإثيوبي بإعدام 7 جنود سودانيين ومدني واحد، كانوا أسرى بطرفهم ومن ثمّ عرض جثثهم على الملأ بصُورةٍ بشعةٍ تتنافى مع القيم الإنسانية السّوِيّة في خرقٍ فاضحٍ للقانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقية جنيف الثالثة لعام 1949م”.
وأضاف وزير الخارجية في الشكوى، أنه تم اختطاف هؤلاء الأسرى من داخل الأراضي السودانية بتاريخ 22 يونيو 2022، واقتيادهم إلى داخل الأراضي الإثيوبية.
وتابع: “نستنكر هذا الفعل الشنيع من الجانب الإثيوبي ونُدينه بأشد العبارات، لاسيَّما أنّه يأتي في سياق اتّسم بالهدوء النسبي على صعيد العلاقات الثنائية بين البلدين وعلى الحدود المشتركة بينهما، ندعو مجلس الأمن المُوقر إلى ممارسة المسؤوليات المُوكلة إليه بموجب ميثاق الأمم المتحدة واتخاذ ما يلزم من إجراءات مُناسبة تكفل المُحافظة على السلم الإقليمي”.
وَدعا إلى رَدع إثيوبيا وتحميلها مسؤولية ارتكاب هذه الفظائع التي تتنافى مع القوانين الدولية الراسخة ومبادئ حُسن الجوار والقيم الإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى