طب

الصحة بشمال دارفور تشدد على أهمية التطعيم بلقاحات كوفيد 19

المسار نيوز الصحة بشمال دارفور تشدد على أهمية التطعيم بلقاحات كوفيد 19

قال المدير العام لوزارة الصحة بولاية شمال دارفور الدكتور محمد إدريس انه تم تصنيف شمال دارفور باعتبارها من الولايات المتدنية في الإستجابة للتطعيم بلقاحات كورونا ويعود ذلك الى السلوك المجتمعي الخفي الرافض للتطعيم ، علاوة علي إنتشار الشائعات حول مزاعم المخاطر المترتبة على التطعيم بلقاحات الكوفيد 19.

ودعا إدريس خلال مشاركته اليوم في الإجتماع الأول الموسع للجنة الفنية للتطعيم بلقاحات كورونا “جولة سبتمبر” للعام ٢٠٢٢ الذي انعقد بقاعة إجتماعات بالإدارة العامة للتحصين بالفاشر بحضور مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية احمد محمد الدومة دعا المواطنين إلى التخلي عن ذلك السلوك والاقبال على التطعيم لتفادي مخاطر كورونا، كما دعا أجهزة الإعلام الى توعية المواطنين بأهمية التطعيم ضد فيروس كورونا لحماية أنفسهم.

من جهته شدد مدير الإدارة العامة للتحصين بالولاية يوسف عبدالوهاب مقرر اللجنة الفنية على أهمية إقبال مواطني الولاية الذين تفوق أعمارهم الثمانية عشر عاما لأخذ جرعة التطعيم خلال جولة سبتمبر الحالي والتي ستنطلق الأيام القادمة وتستهدف الوصول إلى عدد (٧١) ألف و(٥٨٠) شخصا من الجنسين.

واضاف ان إدارته تسعى بحلول نهاية العام الجاري الى تحقيق نسبة الـ٥٢٪ المقررة من التطعيم المجاني ضد فايروس كورونا، مشيرا إلى أنه وبإكتمال تلك النسبة فإن خدمة التطعيم بلقاحات كورونا ستكون مدفوعة القيمة.

واستعرض عبد الوهاب استراتيجية تنفيذ حملة سبتمبر التي قال انها ستتم عبر المراكز الثابتة والمؤقتة والفرق الجوالة، مشيرا إلى انه سيتم تطعيم المستهدفين بجرعة واحدة من لقاح “جونسون اند جونسون” وبجرعتين من لقاح “سينوفارم” بفاصل زمني قدره شهر بين الجرعة والأخرى.

وعزا عبد الوهاب عدم اشتمال جولة تطعيم شهر سبتمبر على لقاح ” إسترازينكا ” لعدم توفرها حاليا في السودان، مشيرا إلى ان لقاح ” إسترازينكا ” سيكون متاحا للاستخدام خلال الجولات القادمة حيث يتوقع وصوله خلال شهر أكتوبر القادم.

يذكر ان الاجتماع الاول الموسع للجنة الفنية للتطعيم بلقاحات كورونا “جولة سبتمبر” للعام ٢٠٢٢ كان قد تطرق بالنقاش المستفيض للاستعدادات الادارية والفنية اللازمة لإنجاح الحملة، بالتركيز على سلبيات الجوالات السابقة وكيفية تفاديها في هذه الجولة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى