أخبار سياسية

النيل الأبيض بدء ورشة حول تدعيم الغذاء بالمغذيات الدقيقة

المسار نيوز النيل الأبيض بدء ورشة حول تدعيم الغذاء بالمغذيات الدقيقة

أكد الدكتور ادم أحمد عيسى المدير العام والوزير المكلف لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية النيل الابيض ان الولاية تعاني من النقص الحاد في مادة اليود مما يتطلب زيادة الوعي لسد نقص اليود في المواد الغذائية.

جاء ذلك لدى مخاطبته بمركز التدريب المستمر بربك صباح اليوم الجلسة الافتتاحية للورشة التدريبية التي نظمتها إدارة التغذية بوزارة الصحة بولاية النيل الابيض بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية بعنوان “دور متخذي القرار في تدعيم الغذاء بالمغذيات الدقيقه ومكافحة مخاطر النقص”، بحضور الأستاذ الزين فضل المولى المدير التنفيذي لمحلية السلام والدكتورة رابعة سعيد المدير التنفيذي لمحلية ربك، والاستاذة حنان ادم الدومة مدير إدارة التغذية، وتستهدف الورشة متخذي القرار من الجهات التنفيذية ومديري الخدمات، المنظمات، الاعلاميين والدراميين.

واكد الوزير المكلف على أهمية الورشة في تغيير الثقافة الغذائية ورفع الوعي بأهمية المغذيات الدقيقة لغذاء الإنسان ورفع الوعي لتغير السلوك الخاطئ في تناول الغذاء. وأعلن عن إلتزام وزارته بتبني انفاذ توصيات الورشة بالمشاركة مع المحليات.

وفي ذات السياق قالت الدكتورة رابعة سعيد المدير التنفيذي لمحلية ربك إن اختلال الثقافة الغذائية في ظل المتغيرات الاجتماعية يتطلب تكثيف الجهود من كافة الشركاء للتوعية بالغذاء الصحيح للإنسان، وأشارت الى أهمية الورشة في تنوير متخذي القرار بأهمية المغذيات الدقيقة .

من جهتها أوضحت الأستاذة حنان أدم الدومة مدير إدارة التغذية أن الهدف من الورشة مشاركة متخذي القرار الهم في خفض نقص المغذيات الدقيقه او ما يعرف “بالجوع الخفي “، وأشارت إلى أن المغذيات الدقيقة تتمثل في نقص فيتامين (أ) ، اليود والحديد، وأشارت إلى أن نقص هذه المغذيات يتسبب في كثير من المشاكل الصحية في جسم الإنسان ويقلل من نمو الأطفال وضعف المناعة والعمى الليلي وأمراض سوء التغذية.

وتناولت الورشة عددا من الأوراق العلمية الخاصة بالطرق السليمة للغذاء وأنواع الغذاء الجيد وسوء نقص التغذية، ومصادر فتامين أ، اليود والحديد في المواد الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى