أخبار سياسية

بيان من قبيلة الانقسنا

المسار نيوز بيان من قبيلة الانقسنا

هذا هو كلام الإدارة الأهلية تدعو للسلام وليس للحرب وأما الحقوق فمكانها الدولة والقانون .

      بسم الله الرحمن الرحيم

                 إقليم النيل الأزرق

              بيان من قبيلة الانقسنا

   نترحم علي أرواح شهداء مجازر النيل الأزرق الأخيرة بمحافظة ود الماحي  وعاجل الشفاء للجرحى والمصابين.

إلى شعب إقليم النيل الأزرق بكل مكوناته الإجتماعية، منذ توقيع إتفاقية السلام الموقع في الثالث من أكتوبر ٢٠٢٠م، و التي ناقشت جميع القضايا التي تخص الإقليم ،ظللنا ندعو و ندعم أمن وإستقرار الاقليم ، والتعايش السلمي وقبول الآخر.
و أن الحكم الذاتي هو ملك لكافة أبناء وبنات النيل الأزرق ،إلا أن هنالك من يريدون عكس هذه الحقائق بخلق واقع تسوده الكراهية والتحريض ضد الاخر ، مما أدي إلى مواجهات عنيفة ودموية بين مكوناتنا الإجتماعية.

كما انه يجب أن لا يزج أسم القبيلة بالصراع السياسي ،القبيلة وحدة صغيرة تعنى بشؤون افرادها وليس لديها الحق في فرض مطالب هي من صميم عمل الدولة ،وأن وجود بعض أبناء اي قبيلة في السلطة لا يعني انهم يمثلون قبيلتهم ، وإنما يمثلون الدولة .

يجب علينا العمل على وقف التحريض القبلي ضد القبائل الدائر الان في الإقليم، وعلي المكوك والنظار والعمد القيام بواجبهم المناط بهم ،وذلك بضبط قومياتهم والسيطرة عليها ، وتوجيهها التوجيه السليم .

و لابد من إيجاد حوار مجتمعي جاد وشفاف بين أبناء النيل الأزرق ليعيد التعايش الذي عرف به سكان الاقليم سابقا، وأن هذا الإقليم يسعنا جميعآ ،ويجب أن نقبل حقيقة أن التنوع قوة وليس ضعف ،و اننا يجب أن نقبل بعضنا البعض قبل فوات الأوان.

ما يحدث الان في الإقليم شيء مؤسف وغير مقبول ويجب مواجهته بشجاعة ، و هنالك خطوط حمراء لانقبل المساس بها سندافع عنها حتي ولو كلفنا غاليآ .

على الاجهزة الأمنية الاطلاع بدورها في ارساء مخرجات لجنة امن الاقليم (حالة الطواري) بفرض هيبة الدولة والقانون، والعمل علي مبدأ المحاسبة، و ذلك بمحاسبة الضالعين في هذه الاحداث من جميع الأطراف و تقديمهم للعدالة في أسرع وقت ممكن حتي لا تتكرر هذه الأحداث .

▪︎أخيرآ

نؤكد لكل الإثنيات الموجودة في الاقليم بأن قبيلة الانقسنا هي واحدة من المكونات الإجتماعية لاقليم النيل الأزرق و ليس لها عداء مع اي مكون قبلي اخر في الإقليم وتقبل التعايش مع الآخر و تنبذ العنصرية والقبلية ولا تقبل بأي مزايدات سياسية رخيصة للزج باسمها في صراعات جهوية عبثية لضرب النسيج الاجتماعي بين مكونات الاقليم .

النيل الأزرق للجميع

الناظر/ عالم مون جابر
ناظر وزعيم الانقسنا
23/10/2022

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى