أخبار سياسية

محافظ مشروع الجزيرة يعلن 18 جوال قمح متوسط إنتاج الفدان

المسار نيوز محافظ مشروع الجزيرة يعلن 18 جوال قمح متوسط إنتاج الفدان

دشن الأستاذ إسماعيل عوض الله العاقب والي ولاية الجزيرة المكلف ودكتور عمر محمد مرزوق محافظ مشروع الجزيرة اليوم حصاد محصول القمح بقسم المنسي مكتب الطائف وسط تفاؤل وأمل وسط المزارعين بتحقيق إنتاجية عالية تستوعب كلفة الإنتاج حيث حققت حواشة المزارع علي محمد صديق أكثر 30 جوال في الفدان .

وجدد والي الجزيرة حرص حكومة الولاية إعلان سعر تركيزي مجزي للقمح بالتنسيق مع قيادة الدولة العليا في المجلس السيادي ووزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ووزارة الزراعة والغابات يلبي طموحات المزارعين وعبر عن فخره وإعزازه بالانتاجية العالية التي تضاهي الانتاجيات العالمية مؤكداً أن الجزيرة مؤهلة لتحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح للسودان وتصدير الفائض .

فيما أعلن محافظ مشروع الجزيرة إن متوسط الإنتاجية المتوقعة للقمح هذا الموسم تصل إلى 18 جوال زنة 100 كيلو للفدان وأرجع الإنتاجية الكبيرة التي حققتها مساحات القمح بمكتب الطائف لجودة التقاوي وإنتظام عمليات الري والإلتزام بتوصيات هيئة البحوث الزراعية في أستخدم التقانات الحديثة، داعياً الدولة لضرورة إعلان سعر تركيزي مجزي للقمح يحقق رغبات المزارعين ويضمن إستمرار زراعة القمح.

وكشف محافظ مشروع الجزيرة عن رفع رفع السعر التركيزي للقمح لقيادة الدولة العليا بمبلغ 35 ألف جنيه للجوال لمقابلة كلفة الفدان التي تتجاوز 400 ألف جنيه .

وعبر عدد من المزارعين استطلعتهم المسار نيوز سعادتهم بالانتاجية العالية التي تحققت هذا الموسم، داعياً الدولة لضرورة إعلان سعر تركيزي مجزي للقمح يلبي احتياجات المزارعين لمقابلة الكلفة العالية لتحضير الفدان .

حيث أكد المزارع بمكتب الطائف محمد الحاج أن الإنتاج مبشر ويؤهل السودان للتصدي داعياً الدولة لضرورة زيادة الإهتمام بالزراعة لدعم الاقتصاد الوطني .

ودعا الأستاذ عبد المنعم ابو ضريرة صاحب مطاحن الحمامه وروتانا ومدني الدولة لدعم الإنتاج الزراعي بتوفير مدخلات الإنتاج بأسعار معقولة وتهيئة منظومة الري، مؤكداً أن إنتاج القمح هذا الموسم مبشر.

وقال الأستاذ محمد الحاج جموعه صاحب مطاحن الشفا والسد أن السودان مؤهل لتصدير القمح مناشداً الدولة برعاية الزراعة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى