أخبار سياسية

ولاية غرب كردفان الأسوأ في إرتفاع التضخم، ووسط دارفور الأقل

المسار نيوز ولاية غرب كردفان الأسوأ في إرتفاع التضخم، ووسط دارفور الأقل

سجل معدل التضخم لأسعار السلع الأستهلاكية والخدمات معدلات عالية ومتفاوتة بكل ولايات السودان خلال شهر سبتمبر 2022م، بيد أن سكان ثماني ولايات عانوا معاناة قاسية من إرتفاعه في ولاياتهم التي سجلت أعلى نسبة من المعدل العام الذي سجل في البلاد كلها.

وقد بلغ معدل التضخم لشهر سبتمبر 2022م، 107.2%، ومعدل التغير بين شهري أغسطس وسبتمبر زيادة قدرها 10.1% فيما بلغت الزيادة في معدل التضخم لمجموعة الأغذية والمشروبات 78.6%.

بحسب ما أعلن عنه مركز الأرقام القياسية والتضخم لشهر سبتمبر 2022م التي أصدرها الجهاز المركزي للأحصاء يوم الأحد.

وأعلى معدل للتضخم سجل خلال شهر سبتمبر، سجلته ولاية غرب كردفان حيث بلغ 306.2%، وسجلت جنوب كردفان معدل 276.5% كثاني أعلى معدل ولائي، تليهما ولايات النيل الأزرق 267.9%، والبحر الأحمر 187.9% وسنار 138.3% ونهر النيل 119% والنيل الأبيض 116% وشمال كردفان 113%.

فيما تمتعت ولاية وسط دارفور بأدنى معدل للتضخم في البلاد لشهر سبتمبر المنصرم حيث بلغ معدله 47.7%، ثم القضارف 64.4%. فيما تراوح معدله في بقية ولايات البلاد بين 104.2% في الجزيرة كأعلى معدل و73.8% في شرق دارفور كأدنى معدل.

وقد شهد معدل التضخم إتجاهاً نحو التصاعد في عدد من الولايات، شملت كسلا والبحر الأحمر وجنوب كردفان وغرب وشرق دارفور والشمالية.

بينما إتجه نحو التراجع في الولايات الأخرى، واهمها التراجع الكبير في وسط دارفور. وتراجعاً بمعدلات أقل في القضارف والخرطوم والجزيرة وسنار والنيل الأبيض وشمال وجنوب دارفور كما شهد إستقراراً في ولاية واحدة هي نهر النيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى