أبرز الأخبار

(4,4) مليار جنيه خسائر أولية للمساحات المتاثرة بالسيول والفيضانات بولاية الجزيرة

المسار نيوز (4,4) مليار جنيه خسائر أولية للمساحات المتاثرة بالسيول والفيضانات بولاية الجزيرة

أكدت تقارير حكومية، تأثر قطاع واسع من المساحات المزروعة بولاية الجزيرة بالسيول والفيضانات لتبلغ الخسائر في حدها الأدنى بموجب التقديرات الأولية مبلغ 4,451,900,000 جنيه.
وذكر مصدر مطلع، أن معظم المساحات ليست مشمولة بتغطية التأمين الزراعي بعد صدور قرار بفك الزاميته، مشيراً إلى أن تأثر ما يقارب نصف المساحات المزروعة والمقدرة بـ44,519 فدان من جملة المساحات المقدرة بـ 103,122 فدان.
في السياق أكد مدير دائرة التأمين الزراعي بشركة شيكان،صديق المهدي عباس ، أن التقديرات الأولية تعطي صورة كارثية عن الأوضاع وتأكد على الأهمية القصوى للتأمين الزراعي وضرورية الإبقاء على الزاميته كشرط لازم للتمويل.

وقال عباس، أن قرار فك الإلزامية يعني توسيع دائرة الإعسار وخروج عدد مقدر من المنتجين عن دائرة الفعل مما يصب في تأزيم الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية سيما في القطاع التقليدي الذي لم يزل يعتمد على الزراعة بشكل رئيس .

وقدر عباس الأقساط الواجب سدادها بمبلغ 647,090,550 لمجمل المساحات المزروعة وهي تعادل نسبة 50% يدفعها المزارع في مقابل دفع الـ 50% الأخرى بواسطة الدولة تشجيعاً للمزارعين, موضحاً أن تجربة التأمين الزراعي التي إبتكرتها شركة شيكان أسهمت في التنمية الزراعية التي إنتظمت السودان في عقوده الأخيرة وساعدت على الإستقرار الإجتماعي وإستمرار الدورة الإنتاجية وإستدامتها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى