أبرز الأخبار

وزارة الصحة الإتحادية ترحب بمدير مكتب منظمة الصحة العالمية الجديد

المسار نيوز وزارة الصحة الإتحادية ترحب بمدير مكتب منظمة الصحة العالمية الجديد

إلتقى وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمد ابراهيم، بمكتبه بالحجر الصحي ببورتسودان اليوم ممثل منظمة الصحة العالمية مكتب السودان الجديد، د. بيتر قراف، بحضور،وزير الصحة بولاية الجزيرة د. اسامة عبدالرحمن ومستشار الإدارة العامة للطب العلاجي د عصمت مصطفى،ورئيس اللجنة الصحية اللوجستية د. خليل محمد إبراهيم ،ومدير الإدارة العامة للصيدلية د. نجم الدين المجذوب،و مدير الإدارة العامة للصحة الدولية بالإنابة د. آلاء الطيب مدثر ومدير المكتب التنفيذي للصندوق القومي للإمدادات الطبية د. شيخ الدين عبدالباق، وممثل الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة د.ليلى حمد النيل.

وأكد وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمد إبراهيم، تقدير وزارة الصحة الإتحادية للمساعدات التي تقدمها منظمة الصحة العالمية للسودانيين وخصوصاً خلال الأزمات والكوارث،مبينا أن الغرض الأساسي من الإجتماع عرض الوضع الصحي الراهن بالبلاد ، وتعريف د.بيتر بترتيبات الصحة الإتحادية التي إتخزتها ،بالإضافة إلى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية،موضحا انه تم عرض التحديات الكبيرة التي تواجة الصحة على رأسها التحديات الامنية المتمثلة في صعوبة إيصال الخدمات الصحية لعدد من الولايات التي دخلتها مليشيات الدعم السريع وكيفية وصول الخدمات إليها ، وضرورة توفير الإمداد اللازم من الأدوية والمستهلكات الطبية، ودعم إنشطة الطوارئ الصحية.مشيرا إلى ترتيب مشترك مع المنظمة لوضع تصور لخطة مستقبلية عاجلة تفيد بتدخلات العاجلة و وصول الخدمات الصحية والإنسانية للانسان السوداني في كل الولايات .
لافتاً إلى ضرورة الإستجابة وزيادة التمويل المخصص للطوارئ الصحية .

وأمّل الوزير،فى تطوير العلاقة والتعاون بين وزارته والمنظمة والعمل على ضمان إستمرار تقديم الخدمات الصحية في ظل الظروف التي يَمُر بها القطاع الصحي بالسودان،مؤكداً على أهمية التنسيق والعمل على تقوية الإستجابة، وإعادة بناء النظام الصحي في السودان ، مشيراً إلى تأثر النظام الصحي بالحرب ،مما يتطلب تقوية النظام الصحي الامركزي ،بالإضافة إلى زيادة التدخلات من منظمة الصحة العالمية، خاصةً الإستحابة العاجلة للطوارئ ومكافحة الأوبئة ،مشيراً إلى ضرورة التنسيق المشترك .

ولفت الوزير إلى أن مدير مكتب السودان الجديد جاء خلفا للمدير السابق د. نعمة سعيدعابد ، واصفه من خبراء المنظمة وبترشيح من المكتب الرئيسي للمنظمة، لخبرته في الطوارئ الصحية والأوضاع الإنسانية في دول معقدة من قبل.

من جانبه أمن مدير مكتب منظمة الصحة العالمية د. بيتر قراف، على الأولويات ،شاكرا وزارة الصحة الإتحادية على دورها الكبير في إستمرار تقديم الخدمات الصحية،مشيرا إلى ضرورة إصلاحات كبيرة في مكتب الصحة العالمية بالسودان لإستيعاب المستجدات في السودان ، معلنا الوقوف مع وزارة الصحة الإتحادية خاصةً في ظل الظروف التي تمر بها .

وفي ختام الإجتماع تم الإتفاق على تقوية النظام الصحي،والتأمين على إستمرارية التعاون المشترك ، بالإضافة إلى زيادة الفاعلية للحوجة بالإضافة إلى تحريك الملفات العالقة ،والتغلب على التحديات التي تواجه تنفيذ المشاريع المشتركة.

وزارةالصحة الاتحادية
إدارة الإعلام والعلاقات العامة والمراسم
الأربعاء 27 ديسمبر 2023م

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى